الاثنين، 3 مارس 2014

كيف يعمل الكون


كيف يعمل الكون
بول بلاني*

وأنا أعبر الجسر الصغير المقام في هذه الحديقة صباح اليوم فهمت فجأة الكون. هو بيت عنكبوت معلق بين غصنين في شجرة ما أوصلني إلى الكشف، بيت العنكبوت وتيار الماء أسفل الجسر. في وقت لاحق من النهار كنت اشرح هذا الأمر لمجموعة من السادة المثقفين، من أعضاء مؤسسة علمية معينة، وإذا بأشيب اللحية يقاطعني متسائلا "من أنت بحق الأرض؟ وكيف تسنى لك الدخول إلى هنا؟"
وأراد آخر أن يعرف "ما معادلاتك ؟"
ولما سمعوا أنني ليست لدي أية معادلات، صمتوا صمت المتذمرين. حتى قال من في مقعد متحرك موبّخا إياي إن "نظرية لا تقوم على أسس رياضية هي محض قصة لا تقوم لها قائمة". وطلب مني أن أغادر الحجرة.

لعلكم رأيتم أولئك الوِلدان الشيوخ على شاشات التليفزيونات في المساء، بلغْوِهم عن الانفجار الكبير وميكانيكا الكمّ والأبعاد العشرة. عراة في أكفان من الأرقام والمتغيرات والثوابت عري الإمبراطور. هل تقبلون كل ذلك اللغو؟ بجد؟ ربما تنقصني المعادلات لكن نظريتي على الأقل منطقية يا جماعة. نظريتي سلاحها البساطة، بل وأتجاسر فأقول إن سلاحها أيضا الرشاقة. وأنا أعرف أي النظريتين يفضلها الكون.

كاتب بريطاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق